السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 أكتوبر 2017

سواليف ٥: كتاب شرح الأبي على صحيح مسلم اشتريته مرتين


سواليف 005
كتاب شرح الأبي على صحيح مسلم اشتريته مرتين؛ الأولى وأنا في المرحلة الثانوية فقد تعلمت أنه لابد لطالب العلم أن يجمع شروح الكتب الحديثية ؛ وأن أهمها : 
= فتح الباري شرح صحيح البخاري .
= شرح النووي على صحيح مسلم.
= عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي.
= تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي.
= عون المعبود شرح سنن أبي داود.
فلمّا رأيت شرح الأبي على صحيح مسلم فرحت به، لأن شرح النووي يعوزه تتميم إذ وقع فيه اختصار غير مخل، لكنه لا يشفي نهم طالب العلم.
لا أتذكر كيف استدللت على شرح الأبي!
يبدو أنه لمجرد كونه شرحا على صحيح مسلم تشجعت على شرائه.
وأتذكر أن اسمه (اكمال اكمال المعلم) كان يسبب لي مشكلة، غذ كنت أعجب من تعقيد الأسماء.
ومرة كنت أتكلم مع الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله، فذكر لي أنه لا يحب العناوين الطويلة، و لا التسجيع في أسمائها، وأنه يحب أن يكون عنوان الكتاب في كلمة واحدة، فإن زاد يريده أن يكون مباشراً في الدلالة على المقصود. وذكر لي أنه طلب من الناشر أن يجعل أرضية الغلاف بيضاء لا يريدها ملونة ... كان للشيخ رحمه الله ذوق في إخراج الكتاب وهيئته.
يتبع إن شاء الله